الناس “مش” لبعض

anger-702589 b

كم هي المواقف التي مررنا بها يوما لنقف لبرهة و نقول في قرارة انفسنا “لسّا الدنيا فيها خير”. و لكن و بنفس الوقت لعلنّا مررنا بكثير من المواقف و التي نظرنا بها للدنيا و كأنها قد خلت من “الخير” و لعلّ موقف اليوم احدها.

يتلخص الموقف بأنني كنت قد مارّا من احد الشوارع في منطقتنا و اذ بي ارى خيمة منصوبة في احدى الساحات الفارغة المقابلة لأحد البيوت و امامها لافتة كبيرة تقول “عزاء آل ….”، عندها سرحت بخيالي قليلا لافكّر كيف ان الدنيا الى زوال و ان الموت حق .. الخ من الافكار التي قد تتبادر الى ذهن احدنا عندما يرى شيئا مشابها. فجأة قطع تفكيري صوت قادم من البيت المجاور لبيت المتوفى كان اشبه بصوت رجل يصرخ غاضبا. عندها وقفت لأنظر ما سبب كل ذلك الصراخ لافهم ان جار المتوفى و الذي يقطن بالمنزل الملاصق للمتوفى قد خرج غاضبا من بيته يصرخ على اهل المتوفى باعلى صوته لان احدهم قد اوقف سيارته امام باب “الكراج” الخاص ببيته مبيّنا بأنه “من المحتمل” ان يخرج من المنزل و لذلك لا يريد ان يكون باب مرآبه مغلقا بسيارة شخص آخر.

موقف محزن بالفعل و لعّل وقعه على اهل المتوفى كان اكبر من وقع وفاة قريبهم حتّى و كأني قد رأيت كل عبارات “الجار للجار” و “الرسول وصّى بسابع جار” … الخ قد تهدمت بذلك الموقف. وللذكر فقط اريد ان ابيّن بأن الشارع كان يخلو من المواقف الخالية و التي امتلأت بسيّارات المعزّين و ان “بيت الجر” قد امتلأ بهم الا من “الجار”. ذلك الجار الذي لم يكتف بعدم “القيام بالواجب الاجتماعي على الأقل” بل و تعدّى ذلك الى ان “لا يكف شرّه” عن المعزين ايضا.

فعلا، نحن في زمن … “لا وصف له”

Advertisements

5 تعليقات

Filed under Amman, Fazlakat, Jordan, قضايا شعبية, الاردن

5 responses to “الناس “مش” لبعض

  1. التنبيهات: Tweets that mention الناس “مش” لبعض | Fazlakat – Jordan… فزلكات – الأردن -- Topsy.com

  2. w7l

    و أنا مش فاهم ليش بحكولك الدنيا لسه بخير ، للاسف بطلنا نراعي ابسط القيم الانسانية ناهيك عن العادات و التقاليد و الدين …..ألخ

    على فكرة هسا انتبهت انو الثلج بلحق الماوس!

    • ما هو المشكلة لما الناس تضحك على حالها و تحكيلك انو الدنيا لسا فيها خير! يعنى هو الخير موجود بس هات مين يعمل فيه ! لانه الخير لحاله مش راح يعمل اي شي منه لحاله لازم البشر يعملوا فيه!

  3. “من المحتمل” حكتلي

    بعدني عندي أمل ,, إنه ترجع الدنيا للخير
    بعدنا ما متنا ,, ت نفقد هيك أمل
    أمثال هالجار,, مابيعطو نسبه منيحه,, إنه خلصت الأخلاق

    صباح الخير ..

  4. صباح النور!

    والله يعني برجع بحكيلك انو الخير صح ما خلص من الدنيا بس المشكلة لما يكون الخير موجود بس ما عدا بيعمل فيه! شو استفدنا عندها! بعدين والله امثاله كتاااار و لو دققتي حتشوفي انهم كتااار!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s