مرقت؟

photo-3159-22-07-08-15-23-16

يوم كباقي الأيام و خبر كباقي الأخبار، هكذا اعتدنا كشعب اردني ان نتلقى اخبار رفع اسعار السلع المختلفة او فرض ضرائب جديدة و كأن الموضوع اصبح اكثر من عادي بالنسبة لنا. مواطننا العزيز تعود على تلقي جرعات مصغرَة – مقارنة بالجرعة الأخيرة – من هذه القرارت و على مراحل مما منحه القدرة على تلقيها بجرعات كبيرة و بدون اي رد فعل. و كأنّي بالشعب الأردني و قد ادمن هذه القرارات بل و اصبح لا يطيق الانتظار لتلقي “جرعته” المعتادة من الزيادات على الاسعار و الضرائب ليجلس بعدها مرتاحا هاديء البال.

و نظرا لحرص الحكومة على الشرائح الفقيرة وذوي الدخل المحدود فقد قررت اقرار تقديم “جرعة” مضاعفة من قرارات الزيادة الضريبية على المواطنين.الزيادة جائت على الضرائب المفروضة على بعض السلع التي تعتبرها الحكومة “كماليَة” او “غير اساسية.

و لتصبح ضريبة المبيعات الخاصة على البنزين اوكتان 90  (18%) .و ضريبة المبيعات الخاصة على البنزين اوكتان 95 (24%). و ضريبة المبيعات الخاصة على التمباك من (3300) فلس/كغم. و ضريبة المبيعات الخاصة على السجائر (50) فلس لكل علبة (20) سيجارة. و ضريبة المبيعات الخاصة على الهواتف المتنقلة (12%). و ايضا ليلغى إعفاء البن من الرسوم الجمركية والبالغة (20%) من الكلفة و إعادة فرض ضريبة المبيعات العامة على البن والبالغة (16%) من القيمة.

سعر المحروقات لم بتغير حاليا أو انخفض انخفاضا قليلا و ذلك بسبب الكشف و الكف عن زيادة “هامش الربح الخفي” على تسعيرة المحروقات و  الذي كان مفروضا علينا دون ان نعلم به و لأكثر من عام و الذي يبلغ في بعض التقديرات اكثر من 10%.  مما يدفع الى الاعتقاد ان اسعار المحروقات بالاردن الى الارتفاع. و ذلك نظرا للسعر المتدني حاليا للنفط عالميا و اتجاه ذلك السعر صعودا (و الذي سيعد مبررا لأي زيادة حكومية مستقبلية). اي ان معظم السلع الاساسية المرتبطة بالمحروقات سترتفع ايضا. ناهيك عن ارتفاع تكاليف النقل العام و الخاص. و بما ان 42% (فقط) من الشعب الأردني مدخنون و بما ان اغلبية الشعب (فقط) يشربون القهوة فأي زيادة في سعر اي من السلعتين لن يؤثر على “ذوي الدخل المحدود و المتوسط”. و ايضا عند النظر الى “عدم انتشار” الهواتف المحمولة ابدا في مجتمعنا و ان “الموبايل” هو “برستيج فاضي” لا فائدة منه و لذلك لا يستخدمه الا اقل من 1% من الشعب فتأثير الضؤائب المتتالية عليه و يالفترة الزمنية القياسية ليس لها اي تأثير على مواطننا الاردني “المعتَر”

انا لست هنا بصدد مناقشة “اهمَية” او “عدم اهميَة” السلع المتأثرة بالزيادة. و لكن باعتقادي ان التأثير سيطال كل شرائح المجتمع المحلي و سيزداد الحمل على المواطن – و الذي يحمل فوق طاقته اصلا – و الأيام شواهد.

جملة الضرائب التي فرضت جائت تحت مسمَى “تخفيض عجز الموازنة” البالغ 1.5 مليار دولار. الضرائب التي فرضت ستساعد على “تخفيض” و لكن لن تصل به الى الحد الذي تطمح اليه الحكومة. فمع كل ما بذلته الحكومة من اجراءات “تقشفية” لم تستطع تقليل الانفاق الحكومي الا بمقدار 190 مليون دينار. مما سيدفع الى فرض ضرائب جديدة و  لكن على سلع “اساسية”. و إن كانت السلع السابقة “غير اساسية” فما هي يا ترى السلع الأساسية ؟

ايضا ، تلقي المواطن لهذه الزيادات المطردة بكل تلك البساطة و الأريحية و بدون اي رد فعل يوحي بأن اي زيادة مستقبلية ستؤول الى نفس النتيجة و هي مبدأ “مرقت…”.

و مرقت…

Advertisements

7 تعليقات

Filed under Amman, Jordan, قضايا شعبية, مقالات, الاردن

7 responses to “مرقت؟

  1. أبدعت ،

    في الحقيقة سؤال في محله ، اذا كانت الحكومة تنظر الى هذه السلع بانها سلع غير اساسية و تعتبر من الكماليات بنظرها ، فلن ننتظر طويلا حتى نرى ضرائب لم يسمع بها انس و لم تخطر على بال بشر ، باعتقادي لن ننتظر طويلا حتى يتم فرض ضريبة اضافية على اي اسرة يفوق عدد افرادها عن 3 افراد ، و طبيعي جدا فعائلاتنا لا تتكون من هذا العدد الفظيع ، فنحن من المجتمعات ذات الزيادة السكانية الاقل في العالم و بالتالي لن نشعر بمثل هذه الضريبة لانها لن تتطال اكثر من 1% من مجتمعنا ، بل أقل.

    للاسف هذه الضرائب تعزز من الفرق الطبقي في المجتمع ، فالغني يزداد غنا و الفقير يزداد فقرا، يجب على الحكومة اعادة النظر في نفقاتها بالنسبة للمناصب العليا ، فمن غير المنطقي ابدا ان يكون راتب مدير لامانة عمان ما يتراوح 3-5 الاف دينار غير الحوافز و البدلات الاخرى!!!

    نحن بحاجة لسياسة تقشف نلمس اثارها و لا نريد سياسة تقشف على الورق او حتى من مبدأ “الخصم من راتب الوزير سيكون اختياري” !!!!!!

    • انا معك يا د.محمد بس للاسف سياسات التقشف الفعلية ما راح تعجب الفئة المستهدفه منها. و بما ان هاي الفئة هي اللي بأيدها القرار … فما راح نسمع عنها حتى على الورق.
      شكرا على مرورك الكريم.

  2. وبطن رح يمرق غيرها كتير
    هالخد اتعود عاللطم خلاص !!

  3. اصحى يا نايم ووحد الدايم ..

    (حملة الجسد الواحد)

    أرجوا من المدونين الموقرين أن يضعوا شعار الحملة واسمها في الشريط الجانبي لمدوناتهم كدلالة على وحدة صف أمة محمد

    لمزيد من المعلومات

    http://dndanh111.blogspot.com

    جعله الله في ميزان حسناتكم .. آمين

  4. بدها تمرق ليش ما تمرق؟؟
    المعظم صابه زي حاله تخدير لهالمواضيع, او لكل مواضيع الحياة, بنثور بوقتها و بعد ساعه بننسى, زي اللي بقرر يقاطع بضاعه معينه بقوم بجيب 100 كيلو منها و بعد فترة بحكيلك الي شهرين مش مشتري 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s