البعبع

police1

“اسكت يا ماما ولا بخلي الشرطي يجي يحطك بالسجن” “دير بالك يا زلمة.. والله بتروح فيها ورا الشمس” “شكلك حابب تزور بيت خالتك الليلة؟”

عبارات نسمعها بطريقة او بأخرى في حياتنا اليومية مما يدفع الى التفكير “لما هذا الخوف الكائن في نفوس المواطنين من رجل الأمن؟”

اليوم و خلال توجهي الى الجامعة باحدى سيارات النقل العام اشارت لنا احدي دوريات الامن العام و التي كانت واقفة على بعد 100 متر بالوقوف فما كان من السائق الا ان بدأ لسانه يلهج بالدعاء على طول ال100 متر “الله يستر…. الله يكفينا شرهم يا رب”. توقفنا لوهلة دقق رجل الامن برخص السائق و اوراقه ثم اكملنا الطريق. اوراق صحيحة، حزام الامان مربوط، لا تجاوز للسرعة، لا تجاوز خاظيء، اذن لم كل ذلك الارباك او “الخوف من المجهول؟”. سألت السائق بأجابني ببضع كلمات قائلا: “فكرتهم بدهم ينكشوا مخ علي…”

حتى في الجامعة او المجتمع نرى انه و ما ان يبدأ الشخص بالحديث عن ما يدور من حوله من احداث حتى و لو لابداء رأيه تتسارع الكلمات المؤنبة له من “شو بدك بالسياسة… خليها لناسها” و “بلاش حدا يسمعك” و “شكلك بدك تخرب بيتنا” حالة الخوف العام هذه لدي المواطنين تبعدهم كل البعد عن المشاركة السياسية الهادفة و لعب دورهم الهام في المجتمع. لصبح مواطننا متلقيَا لا مشاركا. و الظاهر للعيان ان الخوف المزروع في نفوس المواطنين ليس فطريا بل خوف زرعه “بعض” رجال الأمن بخرقهم للقانون وجهل المواطن بهذا القانون بحيث يعتقد المواطن في داخله أنه على خطأ حتى وإن كان هو على الطريق الصحيح.

police2

Advertisements

أضف تعليق

Filed under Amman, Fazlakat, Jordan, قضايا شعبية, الاردن

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s