أرقام مهمشَة

لغة الأرقام لغة اكتسبناها من واقع حياتنا الصعب الذي نعيش فيه حتى اصبحت لنا ثقافة. ثقافة تتمحور على رؤية الأشياء من حولنا بصورة أرقام تمثل قيمتها بالنسبة لنا. ثقافة تضمحل عندها معاني الأشياء و تختفي وراء ماديَات اجبرتنا ظروف معيشتنا على ان نحسب لها حسابا.

في ثقافتنا الجديدة يولد الأنسان كرقم آخر في ملفَات الدولة مثبتا على ورقة تسمى “شهادة ميلاد” و يكبر رقمنا لتكبر معة لغة الأرقام التي تشربها من مجتمعه و لا يلبث ان يصبح هو نفسه مجرد رقم مهمَش على  هامش المجتمع من حوله. فمن ولد رقما سيكبر و يموت وهو مجرد رقم.

تبدأ الأيام و تمر بالنسبة لنا كأرقام مجرد رقم آخر على مرقة رزنامة متناقصة معلقة على الجدار. نترقب بعضها شوقا و تمر اغلبها مرور الضيف الثقيل.

في حياة رقم من أرقامنا المهمَشة تأخذ الأيام ارقاما غير أرقامها فيوم الرابع و العشرين من كل شهر يحمل رقم (600) و هو يوم (القبضة) حين يستلم رقمنا راتبه و يبدأ معه سباقا يعلم انه لن يكسبه يوما. و اليوم الأول من كل شهر هو يوم ال (250) يعني يوم (الايجار) و تتوالى الأيام بأرقامها المختلفة المعبَرة عن الفواتير و المصاريف المختلفة.

في لغة الأرقام الجميع يحملون رقما كمدلول فالكل يرونك برقمك كما تراهم بارقامهم. فذلك شرطي المرور يراك ك (25 دينار) قيمة المخالفة التي يكتبها لحضرتك. و سائق التكسي يراك ك (25 قرش) “فتحة العداد” و مدرسك يراك كرقمك التسلسلي و عامل محطة البنزين يراك ك(10 دنانير) “التعباية” “الله يرحم يوم ما كانت 5”… الخ.

الابعاد المتأتية على ثقافة الأرقام محزنة بما فيه الكفاية فمفهوم الأمن و الضمان الأجتماعي قد اختفى من قاموسنا. اصبحنا نهبم على وجهنا طلبا “للستر” فقط لا غير. الوضع الاجتماعي للمواطن و ان حاولنا ان نجمَله بطريقة او بأخري بالنهاية اصبح “مأساويا”. في ظل غياب الدعم و الرعاية الحكومية الحقيقية. “هي الحكومة مخلفيتنا و ناسيانا؟” و “لازم تعرف تدبر راسك”. فكل خطط التطوير الاقتصادي و النمو الاقتصادي و التي عملت عليها حكوماتنا المتتابعة تمشي الى “المجهول” بالنسبة لأغلب المواطنين. و بدون اي مردود يخفَف عليهم او يحسَن من حالتهم. حالة القلق الاجتماعي التي نعيشها تتراكم في داخلنا لتضيق منها صدورنا. فالى متى ستحتمل انفسنا قبل ان تنفجر؟

وكان الله في عون المواطن.

Advertisements

أضف تعليق

Filed under Amman, Fazlakat, Jordan, قضايا شعبية, مقالات, الاردن

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s