صرخة حجر… سكت دهرا و نطق كفرا

بعد الحملة الاعلانية الضخمة التي بثتها قناة MBC الفضائية عن مسلسل قيل انه يجسد المعاناة الفلسطينية في غزة تابع الملايين من المشاهدين العرب حلقات هذا المسلسل “التركي” بلهفة لعلهم يجدون فيه ضالتهم بمادة تلفزيونية تصف الاوضاع في ارضنا المحتلة على حقيقتها بعد غياب الدراما العربية عن تلك الساحة الا من بعض الاعمال الخالدة التي لا أتجرأ على المساس بمكانتها ولكنها لا تأتي الا على استحياء بين فترة و أخرى.

لكن ما اتضح و من خلال متابعة احداث هذا المسلسل انه اشبه “بالسم في الدسم” بأحداثه البعيدة كل البعد عن الواقع بل و بكل تلك الشوائب التي شابته من تصويره للمجتمع الفلسطيني بأنه مجتمع يقتل نسائه بلا رحمة لمجرد غيابهن عن البيت لاكثر من ساعتين الى تطرقه لاغتصاب الاسيرات و الذي لم نسمع عنه طوال مدة حياتنا. ثم للتطرق الى قصة الحب الخيالية بين فتاة فلسطينية و احد رجالات الاحتلال مع ذكر انه من اصول فلسطينية “للضرورة الدرامية” ليتحول المسلسل من مسلسل يطرح القضية الفلسطينية الى مسلسل “تركي” بكل معنى الكلمة. اما عن الضجة الاعلامية التي سبقت المسلسل و ذكر الازمة الدبلوماسية بين تركيا و دولة الاحتلال (و إن حدثت) فهو على الاغلب “للضرورة الاعلامية” فقط لا غير.

خلاصة الموضوع ان شاشاتنا العربية من الردائة بما كان بحيث لا تستطيع طرح مواضيعها و معالجتها دراميا بنفسها ( و كأن الموضوع ليس بتلك الأهمية ) و لذلك فإننا نستعير دراما غيرنا حسب “الموضة الدارجة” و هي حاليا “الدراما التركية” و نتقبلها بلا وعي حتى و لو كانت بعيدة عن الواقع بل و لا تقتصر على البعد فقط بل تتعداها الى تحقيق اهداف ماورائية للعدو. و لذلك فلا يسعنا الا الأسف على الحال الذي وصلت اليه شاشاتنا في الوقت الحاضر بحيث امتلأت بكل ما هو “بلا معنى” و هجرت كل ما هو بمعنى و اصبحنا نطلق كلمة “فنان” على كل “من هبَ و دبَ” على شاشاتنا و هو بعيد كل البعد عن الفن.

و كأن لسان حال فضائياتنا يقول “سكت دهرا… و نطق كفرا” فبعد كل ذلك الغياب عن طرح اهم قضاياها طرحتها بصورة مشوهة و مستعارة من غيرنا ( صمنا صمنا … و افطرنا على بصلة ) فكان الله في عوننا.

Advertisements

2 تعليقان

Filed under Fazlakat, فلسطين, فزلكات

2 responses to “صرخة حجر… سكت دهرا و نطق كفرا

  1. يا أخي الشغلة شغلة تجارة و ربح و خسارة ,
    يعني MBC حطت مسلسل تركي,مهند و نور,شافت كل الدنيا بتتابع فيه,قامت شرت مليون مسلسل تركي و هيها حاطيتهم بين كل مسلسل تركي و مسلسل تركي في مسلسل تركي,
    ليش ؟ لانه الناس تابعت و انبسطت عليهم …
    لو الناس ما بتحضرهم القناة مش رح تشتري المسلسلات,ولو الناس بتتابع مسلسل برازيلي,و حبته,رح تلاقي المسلسلات البرازيلية وين ما كان …
    الشغلة في الناس مش في القنوات , وكله دعاية بدعاية بتحس بدك تشوف مسلسل اسطوري,بتلاقيه مسلسل متخلف لا يتعدى قصة حب معوّقة !
    هدا رأيي المتواضع !

  2. I heard that those turkish series were rejected and never succeeded in Turkey

    If it tells u something then it tells u that Arabs have huggggggge biiiiiiiiiiiiigggggg issues

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s