بدنا نحمي البيئة … بس المصلحة ما بتسمح

بدأت حكاية هذه الصداقة الغريبة العجيبة منذ بعض الوقت عندما بدأت حكوماتنا المتتابعة بزيادة ميزانيات حملاتها الخاصة بحملات الارشاد الخاصة بمخاطر التلوث البيئي و الاحتباس الحراري و ضرورة الترشيد باستهلاك الطاقة بكافة صورها. حتى شهدنا دخولها في المناهج الدراسية لكافة المراحل فلا يخلو كتاب من كتب اللغة العربية في اي مرحلة دراسية من قطعة او موضوع عن البيئة و ضرورة المخافظة عليها. تلا كل ذلك مجموعة من قوانين الاعفاءات الجمركية على المواد “الصديقة” للبيئة. الى الوقت الذي اتخد الاردن خطوة ريادية و غير مسبوقة على مستوى المنطقة بالسماح باستيراد السيارات الهجينة “Hybrid” التي بدأت بالانتشار في المدة الأخيرة.
منذ نهاية العام 2008 بدأ تأثير الركود الاقتصادي العالمي على الاردن بالظهور و بدأت الخطط لانعاش الاقتصاد بالظهور حتى العام الحالي. و ما ان خرجت نتائج عجز الميزانية حتى سمعنا عن خطة الحكومة بزيادة عوائد الدولة المالية ب 240 مليون دينار اردني. فوضعت الخطط لتحقيق هذا الهدف و اتخدت عدة خطوات من سلسلة من الخطوات. و بدأنا نسمع عن امكانية فرض ضرائب اضافية على المحروقات و ارتفاع سعر جرة الغاز و رفع الدعم الحكومي عن مجموعة من السلع و زيادة ضريبة الخواتف الخلوية …. الخ. و انتظرنا النفي او التأكيد من الحكومة فجاء التأكيد على اغلبها الا رفع الدعم عن الغاز  “يعني كل ما يرفعو سعر شي او يضيفو ضريبة بتيجي الحجة انو مش راح نرفع سعر جرة الغاز” و من سلسلة الاجراءات التي اتخذت جاء ببان وزير المالية ليوم السبت الماضي ان  مجلس الوزراء اقر اخيرا فرض ضريبة خاصة على السيارات الهجينة.
” وبين وزير المالية الدكتور محمد ابو حمور أنه لغايات معالجة الاختلالات الناتجة عن الإعفاء الضريبي الكلي الممنوح للسيارات المهجنة والتشوهات التي أحدثتها في سوق السيارات في المملكة واستغلال الإعفاء الممنوح في غير الغايات المحددة لها حيث أن ما يزيد على 60 بالمئة من المركبات المهجنة التي تم إعفاؤها البالغ عددها حوالي 8214 سيارة كانت ذات سعة محرك يزيد عن 2500 سي سي وان ما يزيد عن 75 من قيمة السيارات المهجنة المستوردة المعفاة كانت ذات سعة محرك يزيد عن هذه السعة حيث كلما زادت سعة المحرك قلت فعالية السيارة في المحافظة على البيئة. وتضمن التعديل فرض ضريبة خاصة على السيارات التي تعمل جزئياً على الكهرباء (المهجنة) مهما بلغت سعة المحرك والتي تندرج تحت بند التعريفة الجمركية رقم 8703 بنسبة 55 بالمئة والسيارات التي تعمل جزئياً على الكهرباء (المهجنة) والتي تندرج تحت بند التعريفة الجمركية رقم 8703 والتي تستبدل بدلا من السيارات القديمة التي يتم شطبها وعلى أن تكون بذات سعة المحرك للسيارة التي تم شطبها أو اقل وفق آلية لشطب السيارات القديمة توضع من قبل دائرة الجمارك وإدارة السير ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات بنسبة 40 بالمئة.”
“طيب يا سعادة الوزير … اذا كان الهدف لم يتحقق من الاعفاء لانو اغلب السيارات الي دخلت سعتها اكتر من 2000 ليش ما يكون فرض الضريبة على السيارات الي سعتها كبيرة… ولا بطلنا بدنا نحافظ عالبيئة؟”
الواضح من الوضع يا جماعة و بعد ان رجحت مصادر مطلعة أن تقوم الحكومة بفرض ضريبة خاصة على البنزين خلال الفترة المقبلة بدلا من رفع الدعم عن جرة الغاز، الذي كان سيبدأ تطبيقه في الأول من نيسان (إبريل) المقبل انه و في حال فرض الضريبة على البنزين فانه “كل ما صرفنا بنزين … راح تزيد عوائد الخزينة … و بما ان السيارات الهجينة قليلة استهلاك البنزين …(سلامة فهمكم)”
و يجدر بالذكر ان الحكومة قد ألغت الشهر الماضي قرار إعفاء 13 سلعة غذائية من ضريبة المبيعات، والتي كانت قد أعفتها الحكومة السابقة في شباط (فبراير) 2008، فيما قامت بفرض ضريبة على الدخان والمشروبات الروحية والتتبع الإلكتروني والسيارات الهجينة. و في نفس الوقت فان الحكومة “تدرس حاليا جميع البدائل المتاحة لزيادة إيرادات الموازنة بما لا يمس ويؤثر على المواطن بشكل مباشر (اما هو .. لا تؤثر)”
“و كان الله في عون المواطن”

Advertisements

تعليق واحد

Filed under Amman, Fazlakat, Jordan, قضايا شعبية, مقالات, الاردن

One response to “بدنا نحمي البيئة … بس المصلحة ما بتسمح

  1. شفروليه فولت هي سيارة هجينة جيدة، وأحدث التقنيات آخذة في الاتساع في أيامنا نظرا لطبقة الأوزون.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s